تعتبر الإدارة الاستراتيجية من أهم المواضيع التي تشد اهتمام الباحثين في مجال إدارة الأعمال، كما اثارت اهتمام المؤسسات، وهذا راجع إلى مجال اهتمام هذا النوع من الإدارة، فهي تقوم بالتحليل البيئي أي دراسة مختلف المتغيرات في البيئة الداخلية والبيئة الخارجية للمؤسسة والتي تؤثر على أهدافها ومدى قدرتها على تحقيق المزايا التنافسية، فمن خلال المسح البيئي یمكن تحديد نقاط قوة ونقاط ضعف المؤسسة وكذلك الفرص والتهديدات الناتجة عن البیئة الخارجیة، وتتم من خلال ذلك صياغة استراتيجية مناسبة بما یتماشى مع ظروف المؤسسة وأهدافها، كما تقوم المؤسسة بتحدید متطلبات تنفیذ الاستراتيجية المختارة وتبدأ بالتنفيذ وكخطوة ضرورية تأتي الرقابة الاستراتیجیة للتعرف هل تم الوصول إلى ما تم التخطيط له على أرض الواقع أم أنه ظهرت انحرافات،        و یتم تحدید طبیعة الانحرافات وتصحيح السلبية منها ودعم الانحرافات الإيجابية.

ازادت أهمیة دراسة الإدارة الاستراتیجیة بسبب التقدم التكنولوجي وكذلك ظهور العولمة الاقتصادية وتغییر أذواق المستهلكین مما زاد من تعقد بيئة المؤسسة واشتداد المنافسة بین المؤسسات. فأصبحت الإدارة الاستراتيجية بمثابة مرشد للمؤسسات في بیئة عدم التأكد، فدراسة قدرات المؤسسة ومقابلتها بالفرص البیئیة تسمح للمؤسسة بخلق منتجات متمیزة عن المنافسین وتضمن لها تحقيق الأرباح والاستمرار في بيئة دائمة التغییر.